التدريب التعاوني لمؤسسة البريد السعودي
تعد مؤسسة البريد السعودي من المؤسسات الخدمات العريقة في الدولة، حيث أنها تولت تنظم وتقديم الخدمات البريدية في البلاد منذ تأسيس المملكة العربية السعودية على يد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود (غفر الله له)، وشهدت المؤسسة مراحل تطويرية متلاحقة، وصولًا إلى الحاضر الزاهي والذي تشهد فيها صناعة بريدية متقدمة، حيث اعتمدت المؤسسة في استراتيجيتها الحديثة على بناء وتأسيس بناة تحتية بريدية متكاملة تمكنها من تقديم خدمات عصرية من خلال توظيف أفضل التقنيات البريدية العالمية.مؤسسة البريد السعودي:
هي المؤسسة المسؤولة عن الخدمات البريدية والبريد الرسمي في السعودية، تأسست عام 1901 وتعد من أقدم مؤسسات الدولة على الإطلاق وتعتبر مؤسسة البريد السعودي، جهاز التنظيم الأكثر تطوراً في القطاع الحكومي خلال هذه الفترة حيث استحدث العديد من الخدمات الإلكترونية مثل العنوان البريدي (خدمة واصل) وخدمات العنوان الدولي (واصل العالمي) وخدمات النظم الجغرافية للعناوين البريدية حيث يعتبر العنوان البريدي السعودي من العناوين الأحدث على مستوى العالم وقد تشرفت المؤسسة بالعديد من الجوائز العالمية والإقليمية والمحلية في هذا المجال خاصة وفي العديد من المجالات الأخرى.عبر البريد السعودي خلال تاريخه بمرحلتين هما مرحلة ما قبل تأسيس المملكة والثانية ما بعد التأسيس على يد المؤسس عبد العزيز آل سعود.
لمحة تاريخية:
قبل توحيد المملكة
قبل دخول الملك عبد العزيز الرياض عام 1319هـ كان بعض أصحاب المحلات (الدكاكين) يتطوعون للقيام بخدمة البريد في ميدان العدل (الصفاة) بوضع أكياس من القماش الأبيض مكتوب عليها اسم المدينة أو القرية ويقوم صاحب الرسالة بوضعها ومن ثم يتم إرسالها باستخدام الدواب مع المسافرين، أما البريد الوارد فيوضع في أماكن خاصة داخل الدكاكين ومن له رسالة يحضر لأخذها.
أما في مكة المكرمة وجدة فكان البريد يحمل على الدواب في رحلات تستغرق(14) ساعة، وكان مكتب البريد يتكون من رئيس ونائب له وبائع الطوابع ويسمى (مأمور كشك) ومأمور المسجلات والعادي، كما كان البريد يحمل على الجمال إلى الليث وجازان وأبها ونجران وغيرها من مدن الجنوب مرة أو مرتين في الشهر، وفي المدينة المنورة كان يحمل على الجمال إلى جدة وبعد إنشاء الخط الحديدي بينها وبين دمشق أصبح البريد ينقل بالقطار، كما كان البريد الخارجي بين جدة ومصر يتم أسبوعياً بواسطة شركات الملاحة الخديوية والإيطالية والهندية، كما كان ينقل مرة واحدة أسبوعياً بين جدة وبور سودان وكل عشرين يوما إلى الهند.
المديرية العامة للبريد
بعد توحيد المملكة العربية السعودية واكتشاف النفط أخذ التطور السريع للبريد الأشكال التالية:أنشئت مديرية الأعمال البريدية عام 1354هـ. ↵•كانت مصلحة البرق والبريد والهاتف قبل عام 1373هـ تدير الأنشطة البريدية ثم انتقلت لوزارة المواصلات تحت مسمى (وكالة وزارة المواصلات للشئون السلكية واللاسلكية والبريدية). تم انضمام البريد السعودي للاتحاد البريدي العالمي في عام 1348هـ 1929م. صدر أول طابع بريد سعودي عام 1334هـ. تعتبر المملكة ثاني دولة عربية تصدر الطوابع البريدية العادية والتذكارية. منذ عام 1390هـ ومع بداية خطط التنمية السعودية الخمسية شمل التطور الكبير للبريد مختلف مجالات الخدمة البريدية بالتوسع كماً وكيفاً. صدرت أول ميزانية مستقلة للبريد في شهر رجب عام 1392هـ بعد إنشاء المديرية العامة للبريد. أنشئت وزارة البرق والبريد والهاتف (وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات حاليا) بناء على الأمر الملكي رقم 236/أ في 8/10/1395 هـ. أنشأت المديرية العامة للبريد خدمة البريد الممتاز في 8/10/1404هـ.
الخصخصة
ضمن التحولات التنموية في المملكة العربية السعودية حالياً صدر قرار مجلس الوزراء بتاريخ 29/3/1423هـ الموافق 10/6/2002م بتحويل المديرية العامة للبريد إلى مؤسسة عامة تعمل وفق فلسفة القطاع الخاص، وفي مطلع عام 1426هـ تم تنفيذ مرحلة واسعة في مؤسسة البريد السعودي تمثلت في استحداث إدارات وتقديم خدمات جديدة والإعلان عن المشروع الجديد للعنونة (المحدد) والتوصيل الحديث إلى المنازل والمباني.
الاستراتيجية
يتبنى البريد السعودي استراتيجية تتمحور حول البناء الاستراتيجي للمؤسسة (بناء الشبكات المتعددة)، وتطوير وحدات الأعمال، وتطوير البناء التنظيمي وأساليب العمل، وذلك لتحقيق عدة أهداف منها؛ تطوير الأطر التنظيمية لقطاع البريد وإعداد نظام متطور للعمل البريدي في السعودية، وتطوير الخدمات البريدية التي تقدمها المؤسسة وتحديث وتطوير أداء المؤسسة في سوق البريد، والتوسع في أنشطة ومنتجات وخدمات جديدة ومربحة وذات نمو جيد.الأنشطة والمهام
تقديم الخدمات البريدية والمنتجات المتنوع للعملاء، وتطوير أساليب حديثة لقبول البريد وجمعه ومعالجته ونقله وتوزيعه، تقديم خدمات الحوالات المالية، وإنشاء شركات تابعة لها والمساهمة في تأسيس شركات تقوم بأداء أنشطة ذات علاقة بطبيعة أعمالها أو المشاركة فيها، ووضع البرامج وتطوير الخدمات الالكترونية التي تحقق أهداف الحكومة والتجارة الالكترونية، والقيام بأي مهام أخرى تتفق مع طبيعة عملها، تنويع المنتجات والخدمات من خلال إدخال خدمات جديدة، والاستمرار في تطوير وتحديث منافذ البيع "المكاتب الأمامية" وتجهيزها بأحدث الأجهزة والمعدات، العمل على نشر الخدمات والمنتجات البريدية الشمولية وتغطية المدن والمحافظات والقرى في المملكة بتلك الخدمات، وتنظيم ممارسة العمل البريدي في سوق وصناعة البريدي، والقيام بإجراء الدراسات الدورية والمستمرة لتلافي المعوقات التي تعترض مسار تقديم الخدمات البريدية، والتدعيم المستمر للقوى العاملة على رأس العمل، من خلال استقطاب كفاءات وخبرات وطنية متخصصة في كافة المجالات التي تلبي احتياجات المؤسسة.
الطوابع البريدية في السعودية
أول طوابع بريدية صدرت وهي تحمل اسم المملكة العربية السعودية كانت في 1 يناير 1934. تواصل إصدار الطوابع البريدية العادية حتى وقتنا الحاضر، وفي الغالب كانت تلك الطوابع تحوي مواضيع ذات صلة بالحياة في المملكة العربية السعودية وبينها عدد من الطوابع التي أستمر طال أمد إصدارها بسلسلة لا نهائية.
العنوان الوطني
ابتكرت مؤسسة البريد السعودي العنوان الوطني ليكون عنواناً وطنياً موحداً وشاملاً لجميع مناطق ومدن وقرى وهجر المملكة العربية السعودية. وأقر مجلس الوزراء السعودي بتاريخ 1434/7/24هـ العنوان الوطني كالمرجع الرئيسي للعنونة في السعودية.
ويهدف العنوان الوطني إلى الانتقال من العنوان الوصفي إلى العنوان الرقمي، بهدف تسهيل الاستدلال على المواقع عن طريق عناوين معيارية موحدة لكافة المناطق والمدن حيث يسهل معها التعامل والاستدلال.
العنوان الوطني
ويعد المشروع من أهم المشروعات الحضارية الاستراتيجية التي نُفذت للمرة الأولى في منطقة الخليج العربي والعالم العربي، كما حُظي باعتمادات دولية من اتحاد البريد العالمي (UPU) وغيرها، حيث يعبّر المشروع عن توجه الحكومة السعودية نحو مواكبة أحدث التطورات العالمية في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات.
تم تقسيم الفروع البريدية إلى عدة أقسام، لكل فرع تسعة أقسام كحد أقصى. وتم مراعاة تقسيم الفروع بشكل متساو تقريباً، وقد تختلف مساحات الأقسام للأسباب التالية:
- وجود عوامل جغرافية بين الأقسام البريدية
- مراعاة الكثافة السكانية للقسم.
- يتم توزيع الأقسام في الفرع على أساس الطرق والشوارع الرئيسية والشوارع المجمعة في تصنيفات الشوارع.
- يتم الترقيم للأقسام البريدية على أساس القسم الأقرب لمحور القطاعات حيث يتم إعطاء الأرقام الأصغر للأقسام البريدية الأقرب لخطوط المحور، وتزيد هذه الأرقام تصاعدياً كلما ابتعدنا عن المحور.
العرض العام:
يستهدف التدريب التعاون تحقيق اعلى درجات الملائمة بين ما تم دراسته من لبل في التخصص وبن ما تم تطبيقه على ارض الواقع في أماكن التدريب او مواقع العمل من خلال تعاون مثمر بين الجهة التعلمة وبين الجهات الإدارة او التدريبية المعينة وتم تدريب الطالب على ما تم دراسته في التخصص وفقاً لضوابط معننة وتحت اشراف احد الموظفين.
ويهدف البرنامج الى:
- اتاحة الفرصة للطالب على ممارسة العمل الإداري على ارض الواقع قبل ان يتخرج وتوسيع مفاهيمه حول التخصص.
- تعويد الطالب على الحياة العملية وتأدية العمل على أكمل وجه.
- تهيئة الطالب نفسٌا وعملٌا لتحمل المسئولية الوظيفية مستقبلاً.
- تعود الطالب على التفاعل مع محطة وخدمة افراد المجتمع بما يتماشى مع وظيفته.
- ممارسة العمل ميدانياً لاكتساب الخبرة وتنمية المهارات علمياً.
- تسهيل المهمة على الطالب في تحديد اختياراته الوظيفية.
- معرفة الجهة التعليمية مستوى مخرجاتها.
- مركز الاتصالات الإدارية : وكانت طبيعة العمل تتعلق بجمع ما يصدر من المعاملات الى الجهات الأخرى وهذا ٌتعلك بالصادر والمعاملات التي يتم تقييدها وتنظيمها وفرزها وتوزيعها على اقسام ( البريد السعودي).
- الارشفة ومركز المحفوظات : يتم فيه ارشفة المعاملات الكترونياً وحفظها واستخراج الاساسات وكل ما يتعلق بالمواضيع داخل البريد السعودي.
الإيرادات البريد:
إيرادات البريد عباره عن تقديم خدمة توصيل الطرائد داخل السعودية عن طريق برامج متعددة مثل خدمة ناقل وواصل وغيرها ، وأيضا ضمن إيرادات البريد تقديم خدمات الحوالات المالية وتقديم أي خدمات أخرى تدخل في اختصاصها . وعن طريق تنويع المنتجات والخدمات من خلال ادخال خدمات جديدة ذات قيمة مضافة منها (جامعي ، مريح ، السوق الالكتروني، وغيرها من الخدمات المتعددة ).
حقّق السوق الإلكتروني (إي مول)، وهو أحد مشاريع مؤسسة البريد السعودي، نموا في إيراداتها بنسبة بلغت 46% لعام 2015 مقارنةً بالعام السابق 2014، كما ارتفع عدد المسجلين بنسبة 63%، فيما زاد عدد الطلبات على المنتجات والخدمات من «إي مول» خلال عام 2015 بنسبة 130% مقارنة بعام 2014.
وجاءت هذه النتائج الإيجابية، نتيجة للخطط والجهود التي بذلتها الإدارة العليا في مؤسسة البريد السعودي، ومن خلال تكاتف فريق العمل المكوّن من الشباب السعودي ذوي الكفاءة والخبرة في مجال التجارة الإلكترونية.
ويعد السوق الإلكتروني (إي مول) المنصّة الأولى في تقديم حلول وخدمات التجارة الإلكترونية في المملكة باللغتين العربية والإنجليزية، ومن أهم أهدافه تقديم خدمة التسوق الإلكتروني بمفهومها العالمي من خلال واجهة عرض للمستخدم سهلة وآمنة وفق أحدث تقنيات وبروتوكولات حماية المواقع.
كما يهدف «إي مول» إلى إتاحة العديد من الفرص التجارية لروّاد الأعمال السعوديين عبر موقعه الإلكتروني ليتمكّن رائد الأعمال من عرض منتجاته وخدماته إلكترونيا لأكبر شريحة ممكنة عبر الإنترنت.
يشار إلى أن «إي مول» يقوم بالتوصيل إلى أنحاء العالم كافة، حيث نمت الطلبات من خارج السعودية التي تشحن إلى أنحاء العالم كافة مثل الولايات المتحدة وأوروبا، وهو يغطي جميع أنحاء المملكة، وذلك باستخدام شبكة البريد السعودي.
وتصدرت الولايات المتحدة وكندا قائمة الدول الأكثر نسبة في الطلبات المشحونة دوليا، خاصة من قبل المنتجات المحلية مثل التمر ومشتقاتها التي لاقت رواجا كبيرا.
كما يقدم السوق الإلكتروني خدمات النسك إلكترونيا في موسم الحج لعام 1436هـ مثل الأضاحي والهدي والفدى، التي لاقت رواجا كبيرا.
وحصل السوق الإلكتروني مؤخرا، على جائزة أفضل مشروع للمسؤولية الاجتماعية في مبادرة «سوق القرية» خلال عام 2015، وكذلك جائزة أفضل مشروع للمسؤولية الاجتماعية خلال عام 2015، في الحفل الذي نظمته مجلة «دوت جوف».
وتتضمن إيرادات والمصروفات للبريد السعودي رواتب الموظفين والعاملين به ومن ضمن المصروفات والمشتريات و الأدوات المكتبية والأساسات واتكون هذه المصاريف على شكل عقود مع شركات متخصصة في صيانة المباني وتشغيلها وأيضا تأمينها وعند الانتهاء من الجرد نقوم بمعالجة المصروفات والايرادات المقدمة والمستحقة واضافتها الى قائمة الدخل وبعد ذلك يتم عرضها على المدير المالي
التوصيات :
- ترتب الملفات وتنظيمها بشكل سليم لتسهل الوصول اليها.
- استعمال الأجهزة الالكترونية بشكل اكبر للتقليل من التعامل الورقي .
فوائد التدريب:
- تدعيم الثقة بالنفس من الناحية العلمية.
- تنمية مهارات التواصل مع الاخرين.
- اكتساب خبرات جديدة.
- اكتساب المرونة في الحياة العلمية.
إيجابيات التدريب
- بساعد التدريب في نقل ما تعلمته نظراً إلى أرض الواقع وتطبيقه ميدانياً.
- يساعد في رفع كفاءتي وتنمية قدراتي.
- معرفة نقاط ضعفي وقوتي وتحديد اختياراتي الوظيفية مستقبلاً.
سلبيات التدريب
- عدم اخذ الحرية الكاملة أو إعطاء المتدرب الثقة.
- اختلاف في بعض النواحي التي درستها مع الذي شاهدته على الواقع.
- الازدواجية في تلقى الأوامر والقرارات وعدم تلقيها من مدرب محدد.
وفي الختام ارجو ان أكون استوفيت أهم نقاط التدريب التعاوني لـ مؤسسة البريد السعودي
تعليقات
إرسال تعليق